إدارة التغيير هي مفهوم يُشير كنشاط فعلي إلى الجهود المتواصلة التي تهدف بصورة مباشرة إلى الارتقاء بظروف العمل في المنظمات المختلفة، وتسعى لنقلها من وضع إلى وضع آخر أفضل منه، وذلك عن طريق إدخال كافة الاستراتييجات الحديثة في العمل، وحل المشكلات بطرق إبداعية، والاستفادة من الخبرات، وحشد الجهود الجماعية، والعمل ضمن فرق متجانسة ومنسجمة لتحقيق الأهداف المختلفة.

التغيير

التغيير نعيش في عالم يعج بالتغييرات والتحولات الجذرية ذات الوتيرة العالية والسريعة جداً، وذلك بفضل التطور المستمر المتزامن مع الابتكارات التكنولوجية والتقنية الحديثة التي توصلت لها العقول المُفكرة حول العالم، مما يجعل الثبات أمراً مستحيلاً في كافة الميادين الحياتية، ولأنّ البشر ومنظمات الأعمال هم جزءٌ لا يتجزأ من المحيط الذي يعيشون فيه، فإنهم حتماً الأكثر تأثراً بهذه التغيرات السريعة.ي يديرونها.

مراحل التغيير

1- مرحلة ما قبل التفكير

إدارة التغيير the management of change مركز اللغات الحديث

وهي مرحلة يمرّ بها الكثير من الناس –للأسف- وقد يستمرون فيها لفترة طويلة تصل لستة أشهر، وهي تتلخص في أن الإنسان يكون مدركًا للمشكلة التي يمر بها، وهي أنه مثلًا عليه أن يمارس الرياضة، ولكنه ينكر هذه الحقيقة ويتجاهلها، ويستمرّ هكذا لفترة، وقد يكون أحدهم مدركًا لضرورة قيامه بهذا الأمر، ولكنه لا يملك دافعًا كفاية، فلا يُقبل عليه.

2- مرحلة التفكير

إدارة التغيير the management of change مركز اللغات الحديث

في هذا المرحلة ينشأ الإنسان في التفكير في مميزات التغيير، ويستوعب أن تغيير العادات السيئة أو اكتساب عادة جديدة حسنة ستنفعه، ولكنه في نفس الوقت لا يلبث يفكر في المثبطات، ويمكن لهذه الفترة أن تستمر لعام أو يزيد، وهذه المرحلة تُعرف كذلك بمرحلة التأجيل، وهي أن يدرك المرء مثلًا أهمية الرياضة ولكنه يُحبَط حين يفكر في الوقت والجهد اللذين سيبذلهما لتحقيق الهدف، والمفتاح للانتقال من هذه المرحلة هو إدراك أهمية القيام بعمل ما، والبدء في وضع خطة عملية.

3- مرحلة الإعداد

إدارة التغيير the management of change مركز اللغات الحديث

في هذه المرحلة يشرع الإنسان في وضع خطة، والمرحلة عادة ما تستمر لعدة أسابيع، فمثلًا بالنسبة للرياضة سيبدأ الإنسان في وضع خطة عملية، فيسجل مع أحد مراكز الرياضة ويبدأ بوضع نظام تغذية معين.

4- مرحلة التنفيذ

إدارة التغيير the management of change مركز اللغات الحديث

وهذه المرحلة من اسمها تبدأ حين يشرع الإنسان في تنفيذ الخطة، والمرحلة تستمر عادة لعدة شهور، يكون الإنسان ملتزمًا فيها بخطته، وهي المرحلة التي يكون فيها تغير الشخص ملحوظًا، والتي قد يظن البعض أنه حصل فجأة، ولكنه في الحقيقة مرّ بالمراحل السابقة إلا أنها لم تكن ملحوظة لنا ولمن حوله.

5- مرحلة المحافظة

إدارة التغيير the management of change مركز اللغات الحديث

بعد عدة شهور من الاستمرار في المرحلة الرابعة (مرحلة التنفيذ)، سيبدأ الإنسان في التفكير في كيفية المحافظة على هذا التغيير وجعله جزءًا من حياته وروتينه اليومي، فمثلًا الشخص الذي بدأ يمارس الرياضة ويأكل طعامًا صحيًا، سيحرص على الابتعاد عن تناول الوجبات الجانبية أو الأكل حين لا يكون جائعًا؛ حتى لا يعود للعادة القديمة، ومرحلة المحافظة مرحلة حرجة؛ لأن الإنسان إذا لم يكن متمسكًا بالعادة الجديدة كفاية وحريصًا عليها، فإنه قد يتراجع عنها، كما أن الحفاظ على عادة جديدة قد يستوجب تعلم مهارات أخرى جديدة ، فمثلًا بالنسبة لممارسة الرياضة والحمية الغذائية سيحتاج الإنسان استخدام مهارته في تنظيم ميزانيته؛ حتى يتمكن من الاستمرار في ممارسة تلك العادة الجديدة، وإذا نجح في تجاوز هذه المرحلة، فإنه سينتقل تلقائيًا للمرحلة السادسة والأخيرة.

6- المرحلة النهائية

إدارة التغيير the management of change مركز اللغات الحديث

لا يصل الكثير من الناس لهذه المرحلة؛ لأنها تتطلب الكثير من الالتزام وعدم العودة لنظامهم القديم في المعيشة، أما بالنسبة للمعظم فقد يستمرون في مرحلة “المحافَظة” لفترة طويلة؛ لأن تحويل عادة ما -لتكون جزءًا من روتين يستمرّ إلى الأبد- يأخذ وقتًا ، فمثلًا بالنسبة لبعض المدخنين قد تجدهم يتناولون سيجارة واحدة ربما في العام مرة، لعدم قدرتهم على التخلص من إغراء أنها “مجرد واحدة”، فإذن يستلزم الأمر من هؤلاء وقتًا أكبر ليصلوا للمرحلة النهائية، وتصير العادة التي اتبعوها جزءًا من حياتهم وروتينهم الجديد.

التغيير و التحول

التغيير والتحول مصطلحين مختلفين ومع هـذا يستخدمان بشكل تبادلي. إدارة التغيير
التغيير مصطلح أكثر عمومية من التحول. التغيير هو إحداث تغيير في قطاعات محددة في الدول [ السياسات الاقتصادية، نظام العمل، التعليم، الصحة..الخ]،. أبعاد محددة في الشركات أو المؤسسات [الهيكل التنظيمي، الاستراتيجية [نوع المنتجات، الخدمات، الاسواق ] ، مسؤوليات الأفراد، جدول الصلاحيات، المهارات.. ثقافة الشركة/المؤسسة].
التحول نوع من أنواع التغير. ويشتمل على تغيير أبعاد عدة في وقت واحد. التحول هو تغيير ثوري وليس مجرد تغيير عادي.

إدارة التغيير the management of change مركز اللغات الحديث

بالنتيجة يمكن التلخيص بالقول” كل تحول هو تغيير ولكن التغيير ليس بالضرورة يكون تحول”

استراتيجيات وعناصر إدارة التغيير

عناصر إدارة التغيير

هناك أربعة عناصر رئيسية يجب أخذها بعين الاعتبار عند تحديد التقنيات أوالابتكارات التي يجب أن تعتمد:
1- المستويات والأهداف والاستراتيجيات،
2- نظام القياس،
3- تحديد سلسلة الخطوات،
4- تنفيذ التغيير التنظيمي.
إظهار الامتنان يتم إظهار الامتنان من خلال: الاعتراف بقيمة عمل الموظّف، إذ إنه من خلال ذلك يشعر الموظّف بمدى أهميّة عمله، ويلاحظ ما يمكن أن يحدثه من فرق ضروري لإنجاح الأعمال والمهمات، ويقود للشعور بالأمن الوظيفي. عدم الاستخفاف بأعمال الموظّفين والتقليل من شأنها، لما له من دور في تعزيز ثقة الموظّفين وبالتالي جعلهم أكثر نجاحاً. إظهار التقدير والاعتزاز بالإنجازات.

 

إستراتيجيات التغيير إدارة التغيير

أساسيات إستراتيجيات التغيير هو تحديد انسجام توقعات الجماعات، تحديد فعالية وسائط التواصل، دمج فرق العمل وتنظيم عمليات التدريب. كما تعتمد على مقاييس الإداء، مثل النتائج المالية والكفاءة التشغيلية والتزام القادة وفعالية وسائط الاتصالات، لتحديد وتصميم الاستراتجيات المناسبة لنجاح التغيير وتجنب فشل التغيير أو لايجاد حل مناسب لأي اضطراب في التنفيذ.
انتجت الأبحاث العلمية في مجالات تغيير العمل إلى خلق ممارسة عملية متؤثرة بتخصصات متعددة، مثل علم النفس، والتسويق وعلوم السلوكيات والإدارة. وجميعها تعتمد استراتيجية أساسية واحدة وهي أن تبدأ بتشخيص منهجي للوضع الراهن من أجل تحديد الحاجة إلى التغيير والقدرة على التغيير. منثم ينبغي تحديد الأهداف والمحتوى، والعمليات المطلوبة لنجاح التغيير ليكونواكجزء أساسي من من خطة التغيير الإداري.
تعتمد عمليات التغيير في العمل على اتباع اساليب إبداعية من من مجال التسويق الضرورية لتمكين الاتصال بين جماهير التغيير، وكذلك الفهم العميق لأساليب القيادة وديناميات الجماعة وإدارة المشاريع التحويلية.

 

أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل التغيير إدارة التغيير

1-سبب التغيير ليس منطقيًا
يجب أن يكون السبب وراء عملية التغيير واضحًا، محددًا، ومنطقيًا لإقناع الجهات الرسمية وأصحاب القرار بأهمية التغيير، وبما يساهم في الحصول على دعمهم وتأييدهم لها.
2- عدم الحاجة للتغيير
يجب أن يكون التغيير ضروريًا بناء على دراساتٍ وخطط معدة. حيث لا يرغب الأفراد العاملين في المؤسسة بالتغيير ما لم يكن هناك سببًا وجيهًا له. لذلك من الضروري دراسة التغيير والتخطيط له ومعرفة مدى الحاجة لتنفيذه.
3- عدم وجود وسيلة تواصل واضحة
إن التواصل والتواصل أثناء تنفيذ التغيير من أهم خطوات نجاح عملية التغيير، نظرًا لأن التغيير مهما كان السبب الذي يستدعي حصوله واضحًا ومقنعًا إلا أن عملية التنفيذ بدون وسيلة تواصل فعالة يجعل منه أمرًا غاية في الصعوبة وقد يقود إلى فشل التغيير.
4- سوء اختيار الموظفين (العاملين)
عدم اختيار الأشخاص المناسبين لعملية التغيير يعتبر أحد الأسباب التي تؤدي إلى فشل التغيير. لذا يجب تحديد الأشخاص الأكثر تأثيرًا في عملية التغيير ومعرفة الأفراد العاملين في المؤسسة والداعمين للتغيير.
5- ضعف التنفيذ
يجب أن يكون التخطيط لعملية التغيير دقيقًا وواضحًا قدر الإمكان، نظرًا لأن عملية التغيير محفوفة بالعقبات والمخاطر مالم يتم تنفيذها بدقة.
6- عدم تحقيق النجاح بسرعة والعقبات الادارية
تستغرق عملية التغيير وقتًا طويًلا، لذا يجب أن تقوم خطة تنفيذ التغيير على تحقيق نتائج جوهرية في المراحل الأولى من عملية التنفيذ، نظرًا لأن النجاحات في البداية تساهم في تحفيز جميع الأفراد العاملين على تحقيق أداء أعلى وتزيد من دافعيتهم.
7- قلة المتابعة الدورية
تتعرض المشاريع في بدايتها للتغيير بشكل أكبر ويقل ذلك تدريجيًا إلى الانتهاء من المشروع.

تبدأ الدورة القادمة في 15/ 3/ 2021

المهندس نادر الشوا

 

الخبرة الدولية أكثر من ٣٠ عاما في التدريب والاستشارات الادارية، التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ الاستراتيجية، ادارة التغيير، ادارة الاداء والتميز المؤسسي نادر حاصل على البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة الاسكندرية والماجستير في ادارة الاعمال من هولندا تخصص ادارة الاعمال الدولية. وهو ايضاً مدرب معتمد من بالاديوم (كابلان و نورتون) في بطاقة الاداء المتوازن BSC. الحيود السداسي ( (Lean Six Segma بالاضافة الى العديد من الانجازات في مجال الجودة والجودة الشاملة وادارة المشارع. عضو في المجلس الاستشاري لجامعة العين، عضو في الهيئة الادارية لجمعية الاستشاريين الاداريين في الاردن IMC والعديد من الجمعيات المحلية والدولية مدرب معتمد من اتحاد المدربين العرب وجامعة الدول العربية لديه خبرة محلية في الشرق الاوسط واوروبا

زيارتكم لنا تظهر المزايا العديدة التي ننفرد بهــــا،،،

مكتب MLB للدراسة في الخارج، هو نفس موقع مركز اللغات الحديث، عمان  جبل اللويبدة، شارع مرتضى الزبيدي،  فيلا رقم 39 ورقم 41

إدارة التغيير إدارة التغيير
4.5 out of 5 based on 8232 user ratings.

Contact Information

Mob: +962 770 40 40 89
WhatsApp: +962 79 55 88 400

Tel. +962 6 462 55 82  /  06 4 63 83 73

BOX 928007 Al-Abdali 11190
Jabal Elweibdeh next to the
police head department

Map Location

Newsletter

Copyright © 2019 Modern Language Center. All rights reserved