مفهوم التفكير الاستراتيجي

 

القدرة علي فحص وتحليل البيئة الخارجية والداخلية للمؤسسة الخاصة بك والقيام بالتنبؤات المستقبلية لكل من الفرص والمخاطر التي من الممكن أن تواجه المؤسسة مستبقلا والاستعداد لها بالبدائل والاحتمالات وبرامج الوقاية من المخاطر وبرامج انتهاز الفرص عن طريق التفكير الاستراتيجي يمكنك الانتقال بمؤسستك خطوة بخطوة بسرعة وثبات تجاه رؤية واضحة مبنية علي أسس سليمة وواقعية تعمل علي التغيير الإيجابي لواقع ومستقبل المؤسسة وكيفية استغلال العوامل الخارجية والداخلية للمؤسسة.

 

إستراتيجية المنظمة

وتتركز حول وصف التوجه العام للمنظمة من حيث الإتجاهات نحو النمو وأساليب إدارة الأنشطة المتعددة وخطوط المنتجات ، وكيفية تحقيق التوازن في محفظة إستثماراتها أو منتجاتها . وتعكس إستراتيجية المنظمة نماذج القرارات فيما يتعلق بنوعية النشاط الذي يجب أن تنخرط فيه المنظمة ، تدفق الموارد المالية وغير المالية من وإلى الأقسام ، العلاقة بين المنظمة والمجموعات ذات المصالح ، المداخل التي يمكن للمنظمة إستخدامها لزيادة العائد على الإستثمار . وتأخذ إستراتيجية المنظمة واحدة من أشكال ثلاثة وهي :

أ – إستراتيجية الإستقرار

strategic thinking Modern Language Center التفكير الاستراتيجي

أو مايسمى أحياناً إستراتيجية النمو المحدود ، وهي أفضل البدائل الإستراتيجية لمنظمة ناجحة ، وتعمل في صناعة مستقرة نسبياً وفي بيئة خارجية غير مضطربة ووفقاً لهذه الإستراتيجية تسعى المنظمة للإستمرار بنهجها وأساليبها المتبعة حالياً من خلال التركيزعلى ماتقدمه بهدف تعزير وتحسين بيئتها التنافسية.

ب – إستراتيجية النمو

strategic thinking Modern Language Center التفكير الاستراتيجي

وهي الإستراتيجية التي تتبنى النمو عن طريق الزيادة في المبيعات والأرباح أو حصة السوق بمفردها إذا كان النمو هو نتيجة متوقعة في زيادة قيمة المنظمة .

ج – إستراتيجية التقلص أو الإنكماش

strategic thinking Modern Language Center التفكير الاستراتيجي

وهي الإستراتيجية التي تتبناها المنظمات عندما يكون أداء وحدات الأعمال في المنظمات متدنياً ، ولابد من إتباع إستراتيجية إنكماشية تتلاءم مع واقع أداء المنظمات المتدني.

الدراسة في المانيا

تعريف رؤية المنظمة

تعددت تعاريف الرؤية وبالانجليزية (Vision) إلا أنّه يمكن تلخيص تعريفها بأنّها وصف مستقبلي طموح لما تود المنظمة تحقيقه، أو الفرد، وتتراوح مدة تحقيقها على المستوى المتوسط أو الطويل أي المستقبل البعيد، بحيث يكون الهدف الأساسي من كتابتها هو استخدامها كمرشدٍ في اختيار توجهات المنظمة في أنشطتها وسياساتها وفعالياتها، في الحاضر والمستقبل.

تعريف رسالة المنظمة التفكير الاستراتيجي

تعرف الرسالة في العلوم الإدارية وبالإنجليزية (Mission) بأنّها تلخيص مختصر لعملية الشرح الموجز للهدف من وجود المنظمة، أو بمعنى آخر ماهية الغاية من وجودها، إذ تصف الرسالة هدف المنظمة الشامل، كما أنّها أداة توجه الموظفين والعملاء وأصحاب المصلحة، وتلفت انتباههم بحماس وشغف نحو أهداف المنظمة.
مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي مقاييس العمل المستخدمة من قبل المديرين التنفيذيين للشركات والمديرين الآخرين لتتبع وتحليل العوامل التي تعتبر حاسمة لنجاح المؤسسة. تركز مؤشرات الأداء الرئيسية الفعالة على العمليات والوظائف التجارية التي ترى الإدارة العليا أنها الأكثر أهمية لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية وأهداف الأداء.

 

أنواع مؤشرات الأداء الرئيسية: التفكير الاستراتيجي

 

1- المؤشرات المتأخرة
يشار إلى مؤشرات الأداء التي تقيس نتائج أنشطة الأعمال, مثل نمو الأرباح والإيرادات الفصلية, على أنها مؤشرات متأخرة لأنها تتعقب الأشياء التي حدثت بالفعل.. نعم هي مؤشرات أداء ولكنها ليست مؤشرات أداء رئيسية.
٢. المؤشرات المبشرة
بالمقارنة فإن مؤشرات الأداء الرئيسية التي تبشر بتطورات الأعمال القادمة – على سبيل المثال, حجوزات المبيعات التي ستدر إيرادات في الفصول المستقبلية – تعرف باسم المؤشرات الرئيسية.
٣. المؤشرات الكمية
يوجد أيضا اختلاف بين المؤشرات الكمية التي لها أساس عددي.. مثل وعلى سبيل المثال حركة المخزون وطلبات العملاء وماشابه.
٤. المؤشرات النوعية
وهي الأكثر تجريدا وانفتاحا على التفسير مثل تقييم تجربة المستخدم مع منتج أو على موقع ويب.

 

في حالة المؤشرات النوعية، قد يكون تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المفيدة أمرا صعبا.. يعتمد اختيارها على قدرة المؤسسة على قياسها فعليا بطريقة ما.. على سبيل المثال، قد تكون النسبة المئوية للمعاملات المهجورة في عربات التسوق عبر الإنترنت أحد مؤشرات تجربة العملاء على موقع ويب للبيع بالتجزئة.

التفكير الاستراتيجي

 

الابتكار
الإبتكار هو المقدرة على تطوير فكرة أو عمل أو تصميم أو أسلوب أو أي شيء آخر وبطريقة أفضل وأيسر وأكثر إستخداماص وجدوى، وهناك لبس كبير بين الإبتكار والإختراع عند عموم الناس؛ فالإبتكار هو ما أشرنا له سابقاً أما الإختراع فهو إيجاد الفكرة أو التصميم أو الأسلوب من العدم بحيث أنه لم يكن له مثيل من قبل وليس شرطاً أن يكون الإختراع قابلاً للتنفيذ فإذا ما عدل عليها وأضيف لها تحسينات تسمى هذه الإضافات بالإبتكار.

صفات المبتكر ولكي يكون الشخص مبتكراً لابد من أن يتمتع بعدة صفات أبرزها :

 

●المبادرة والريادة.
●الدافعية للإنجاز.
●الإحساس بالمسؤولية.
●التفكير الإيجابي.
●المقدرة على التشارك والتفاعل مع الآخرين.
●الإصرار والمثابرة.
●الطموح والهمة العالية.
●الثقة بالنفس والشعور بالقدرة على تحقيق إنجاز ما.

 

بيئات خلق الإبتكار ويبدأ العمل على غرس صفات الشخصية الإبتكارية منذ الطفولة من خلال عدة محاور :

 

●الأسرة.
●المدرسة.
●الأصدقاء والزملاء.

 

2-المقياس المُتدرّج: هي عبارة عن نوع من أنواع القوائم التي تحتوي على الدرجات الآتية: 5 ممتاز، و4 جيّد جداً، و3 جيّد، و2 مقبول، و1 ضعيف، وتمتلك كلٌّ منها أوزاناً وفقاً لدورها في عملية

 

3-تقييم الأداء المقارنة الثنائيّة: هي تطبيق مقارنة بين أداء اثنين من الموظفين؛ من أجل معرفة الموظف الذي يُعدّ متفوقاً على زميله، ومن ثمّ تُجمع كافة المقارنات لترتيب الموظفين وفقاً لأدائهم.

 

مفهوم الاستدامة الاستدامة (Sustainability)

هي مفهومٌ يُطلق على البيئة الحيويّة متنوعة الكائنات الحية، والعوامل الطبيعية التي تحافظُ على وجودها لأطول فترةٍ زمنية ممكنةٍ، وأيضاً تُعرفُ الاستدامة بأنّها الحفاظُ على نوعيةِ الحياة من خلال التأقلم مع البيئة عن طريق استغلال الموارد الطبيعيّة لأطول مدى زمنيٍّ ممكنٍ يؤدّي إلى المحافظة على استمرار الحياة، ومن التعريفات الأخرى لمفهومِ الاستدامة بأنّها مجموعةٌ من العمليات الحيويّة التي توفرُ وسائل الحياة للكائنات الحية بمختلف أنواعها، ممّا يساعدها في المحافظة على تعاقب أجيالها، وتطوير وسائل نموها مع مرور الوقت.

 

مبادئ الاستدامة يعتمدُ تطبيق الاستدامة في أيّ بيئةٍ حيويةٍ على أربعةِ مبادئ، هي: نطاق الاستدامة: هو عبارةٌ عن المجال، أو المجتمع الذي تتمّ تطبيق الاستدامة على أرضِهِ، وعادةً يرتبطُ وجوده بمجموعةٍ من العوامل الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والبيئية التي تشكلُ معاً الدعم الكامل لنطاقِ الاستدامة بكافةِ مكوّناته. الاستهلاك: هو معدل الاستفادةِ من المكوّنات الطبيعيّة التي تُشكلُ حافزاً مهماً لاستدامة حياة الكائنات الحية، وكلّما كانت نسبة الاستهلاك مرتفعة، أدى ذلك إلى المحافظة على استدامةِ الحياة، والعكس صحيح. الموارد: هي كافّة المصادر الطبيعيّة، والصناعيّة التي تساهمُ في دعمِ نطاق الاستدامة على القيام بدوره، فعندما تكون الموارد كافيةً ومناسبةً لأعداد الكائنات الحية يؤدّي ذلك إلى المحافظة على استدامةِ حياتها لأطولِ وقتٍ ممكن. التكنولوجيا: هي التأثير العلميّ الحديث على طبيعةِ الحياة والتي تؤدّي إلى تطوّرها، فعندما يتمّ استخدام التكنولوجيا بطريقةٍ صحيحةٍ، تؤدّي إلى المحافظة على الاستدامة من خلال توفير مجموعةٍ من الاكتشافات العلمية الحديثة في مجال الطبّ، وعلم الأحياء.

 

أهداف الاستدامة توفير مجموعةٍ من الحلول للمحافظة على نسبِ الغذاء العالميّ. التقليل من معدلات الفقر، ومحاولة إيجاد الطرق البديلة لعلاجِ الأزمات الاقتصاديّة التي توفرُ حصصاً ماليةً متساوية للأفراد. ضمان توفير تعليمٍ شاملٍ، وكافٍ يحافظُ على الاستدامةِ، من خلال ظهور دراساتٍ جديدةٍ تقدّم أفكاراً للدعم الكافي للاستدامة. الاستفادة من مصادر الطاقة الطبيعيّة، والصناعيّة لتوفير المواد المعتمدة عليها بأسعارٍ معقولة، وضمن القدرات المالية للناس. الحرص على توفير قطاع صحيٍّ قادرٍ على التقليل من نسب انتشار الأمراض، وتقديم العلاجات المناسبة للتقليل من الأزمات الصحية العالميّة.

تبدأ الدورة القادمة في 15/ 3/ 2021

المهندس نادر الشوا

 

الخبرة الدولية أكثر من ٣٠ عاما في التدريب والاستشارات الادارية، التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ الاستراتيجية، ادارة التغيير، ادارة الاداء والتميز المؤسسي نادر حاصل على البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة الاسكندرية والماجستير في ادارة الاعمال من هولندا تخصص ادارة الاعمال الدولية. وهو ايضاً مدرب معتمد من بالاديوم (كابلان و نورتون) في بطاقة الاداء المتوازن BSC. الحيود السداسي ( (Lean Six Segma بالاضافة الى العديد من الانجازات في مجال الجودة والجودة الشاملة وادارة المشارع. عضو في المجلس الاستشاري لجامعة العين، عضو في الهيئة الادارية لجمعية الاستشاريين الاداريين في الاردن IMC والعديد من الجمعيات المحلية والدولية مدرب معتمد من اتحاد المدربين العرب وجامعة الدول العربية لديه خبرة محلية في الشرق الاوسط واوروبا

زيارتكم لنا تظهر المزايا العديدة التي ننفرد بهــــا،،،

مكتب MLB للدراسة في الخارج، هو نفس موقع مركز اللغات الحديث، عمان  جبل اللويبدة، شارع مرتضى الزبيدي،  فيلا رقم 39 ورقم 41

التفكير الاستراتيجي Strategic Thinking التفكير الاستراتيجي Strategic Thinking
4.5 out of 5 based on 6260 user ratings.

Contact Information

Mob: +962 770 40 40 89
WhatsApp: +962 79 55 88 400

Tel. +962 6 462 55 82  /  06 4 63 83 73

BOX 928007 Al-Abdali 11190
Jabal Elweibdeh next to the
police head department

Map Location

Newsletter

Copyright © 2019 Modern Language Center. All rights reserved