fbpx

 إدارة الأزمات عبارة عن مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي تساعد المنظمة على التعامل مع حدث سلبي غير متوقع قد يتسبب في أضرار جسيمة. تحدث الأزمات لأسباب عديدة ، منها الكوارث الطبيعية ، وتسريب المعلومات ، والخروقات الأمنية ، والتشهير العلني ، والدعاوى القضائية ، أو العنف.

من المحتمل أن تعني شركتك كل شيء بالنسبة لك. إذا كنت مثل معظم الناس، فستفعل أي شيء تقريبًا للتأكد من أنه آمن.
يبدأ ذلك بخطة رائعة للطريقة التي ستتعامل بها مع أزمة ما، في حالة ظهورها.

أزمة العمل  Business Crisis, definitions and details

هي حدث أو سلسلة من الأحداث التي تسبب اضطرابًا كبيرًا للعمل. تحدث الأزمة عادةً بشكل مفاجئ وتشكل صعوبة شديدة أو خطرًا على الشركة ، وعادةً ما يكون ذلك في موقف يكون فيه الوقت قصيرًا ويتعين اتخاذ القرارات بسرعة.

 

توجد أنواع مختلفة من أزمات العمل ، بما في ذلك:

كيفية ادارة الازمات ؟

تحتاج إدارة الأزمات إلى خطة، حيث تُعتبر خطة إدارة الأزمات (بالإنجليزية: Crisis Management Plan) أداةً مرجعيّةً، وليست برنامج عمل مُفصّل، وهي لا تحتوي على خطوات مُعيّنة ومُحدّدة لكيفيّة حلّ الأزمة، وإنّما تتضمّن قوائم بمعلومات جهات الاتصال الرئيسيّة، ونقاط تذكيريّة لما يجب عمله عند مُواجهتها، ونماذج لتوثيق كيفيّة الاستجابة لكل أزمة.

الكوارث الطبيعية

Crisis Management ادارة الأزمات مركز اللغات الحديث

عادة ما تكون أزمات بيئية لا يمكن تجنبها. على سبيل المثال ، الفيضانات بسبب الأمطار الغزيرة أو أضرار الرياح التي تعقب العواصف.

الكوارث التكنولوجية

Crisis Management ادارة الأزمات مركز اللغات الحديث

يمكن أن تشمل فشل نظام تكنولوجيا المعلومات أو البرامج الفاسدة أو الأجهزة المعيبة أو الهجمات الإلكترونية الخبيثة. تؤثر عادةً على الوصول إلى الموارد الهامة مثل البيانات ، أو قدرة الموظفين على العمل بفعالية.

الكوارث العرضية

Crisis Management ادارة الأزمات مركز اللغات الحديث

تحدث عادة عن غير قصد. تشمل الأمثلة الشائعة الحرائق ، تسرب الغاز ، انقطاع التيار الكهربائي ، إلخ

الدراسة في المانيا

مراحل الأزمة Crisis Stages

تشير أدبيات إدارة الأزمات إلى أن الأزمة تمر في عدة مراحل، ولا يوجد اتفاق بين الباحثين والكتاب في هذا الحقل على عدد هذه المراحل، بل يتباينون في تقسيماتهم لمراحل تطور الأزمة، وتتباين آراء الباحثين والكتاب في عدد ومسميات المراحل التي تمر بها الأزمة، لكن هذا التباين هو تباين شكلي وليس اختلاف في المضامين الجوهرية للأزمة، وهناك تقسيمات متعددة لمراحل الأزمة، فهناك من يقسم المراحل التي تمر بها الأزمة إلى مراحل الآتية:

 

1- مرحلة الميلاد ادارة الأزمات
في ظل هذه المرحلة يكون هناك بوادر تلوح في الأفق تنذر بأخطار غير معروفة بعد وغير محدودة المعالم تماما وغير واضحة الاتجاه ولم يتحدد أو يتضح المدى الذي ستصل إلية هذه الأخطار، وتتصف هذه المرحلة بغياب وعدم توفر البيانات والمعلومات الكافية عن الأزمة المرتقبة فيما يتعلق بتطورها وتوقيت انفجارها، ويتوقف مستوى الشعور بهذه الأزمة وحجم إدراكها على خبرة المديرين وقدرتهم على إدراك المتغيرات ذات العلاقة وقدراتهم في مجال التنبؤ بأوضاع وحالات المنظمة المستقبلية.

 

2- مرحلة النمو (الاتساع) ادارة الأزمات
إذا لم تنجح إدارة المنظمة في التغلب على الأزمة والقضاء عليها في مرحلة الميلاد فإن هذه الأزمة تنمو وتتطور وتدخل في مرحلة جديدة هي مرحلة النمو (الاتساع)، وهناك مجموعة من العوامل التي تدعم قوة الأزمة في هذه المرحلة، ومن هذه العوامل:

– عوامل ذاتية مرتبطة بالأزمة نشأت معها وتكونت في المرحلة السابقة (مرحلة الميلاد).

– عوامل خارجية جذبتها الأزمة وتفاعلت معها وأضافت إلى الأزمة قدرات جديدة للنمو والتصاعد والاتساع.

 

3- مرحلة النضوج ادارة الأزمات
قد تفشل إدارة المنظمة في مواجهة الأزمة وعلاجها في المرحلة السابقة (مرحلة النمو)، وهذا يحدث نادرا، ويكون مؤشرا على عدم كفاءة إدارة المنظمة وعدم فاعليتها في إدارة الأزمات، وإذا حدث ذلك، وفشلت الإدارة في إدارة الأزمة والتعاطي معها بنجاح في مرحلة النمو فإن الأزمة ستصل إلى مرحلة جديدة هي مرحلة النضوج، وهذا معناه أن الأزمة قد بلغت ذروة قوتها وعنفوانها، وباتت السيطرة عليها وعلى آثارها صعبة جدا ومستحيلة أو شبة مستحيلة، وتجد المنظمة نفسها في حالة من الصدام الشديد مع هذه الأزمة وتداعياتها، وتكون آثار الأزمة ذات تأثيرات كبيرة على المنظمة.

 

4- مرحلة التقلص (الانحسار)
تدخل الأزمة إلى هذه المرحلة وتبدأ بالتقلص والانحسار بعد أن يقع التصادم العنيف، فهذا التصادم يؤدي إلى أن تتفكك هذه الأزمة وتتفتت، وتفقد الأزمة جزءا كبيرا من قوتها وطاقتها.

 

5- مرحلة الاختفاء ادارة الأزمات
تدخل الأزمة هذه المرحلة (مرحلة الاختفاء) عندما تفقد بصورة كاملة أو شبه كاملة كل قوى الدفع المحركة لها وتتلاشى مكوناتها وعناصرها الفرعية وينتهي الاهتمام بها ويصبح الحديث عنها كحديث تاريخي مضى وانقضى، والمطلوب هنا هو إعادة البناء وليس التكيف مع الواقع الجديد بعد الأزمة.

دورة ادارة الأزمات مع المهندس نادر الشوا

الخبرة الدولية أكثر من ٣٠ عاما في التدريب والاستشارات الادارية، التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ الاستراتيجية، ادارة التغيير، ادارة الاداء والتميز المؤسسي نادر حاصل على البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة الاسكندرية والماجستير في ادارة الاعمال من هولندا تخصص ادارة الاعمال الدولية. وهو ايضاً مدرب معتمد من بالاديوم (كابلان و نورتون) في بطاقة الاداء المتوازن BSC. الحيود السداسي ( (Lean Six Segma بالاضافة الى العديد من الانجازات في مجال الجودة والجودة الشاملة وادارة المشارع. عضو في المجلس الاستشاري لجامعة العين، عضو في الهيئة الادارية لجمعية الاستشاريين الاداريين في الاردن IMC والعديد من الجمعيات المحلية والدولية مدرب معتمد من اتحاد المدربين العرب وجامعة الدول العربية لديه خبرة محلية في الشرق الاوسط واوروبا

فريق إدارة الأزمات (CMT)

يقدم فريق إدارة الأزمات (CMT) الدعم من خلال إدارة قضايا مستوى الأزمات ، وإدارة المخاطر الإضافية والتعرضات ومصالح أصحاب المصلحة استجابة لحدث أو كارثة تتطلب تنشيط CMT.

 

ما هي استمرارية العمل

استمرارية الأعمال هي التخطيط المسبق والإعداد الذي يتم إجراؤه لضمان أن يكون لدى المنظمة القدرة على تشغيل وظائف أعمالها الحيوية أثناء أحداث الطوارئ. يمكن أن تشمل الأحداث الكوارث الطبيعية ، وأزمة العمل ، والأوبئة ، والعنف في مكان العمل ، أو أي حدث يؤدي إلى تعطيل عملية عملك. من المهم أن تتذكر أنه يجب عليك التخطيط والاستعداد ليس فقط للأحداث التي ستوقف الوظائف تمامًا ولكن أيضًا للأحداث التي لديها القدرة على التأثير سلبًا على الخدمات أو الوظائف.

 

يمكن إنشاء جميع مستويات فرق الإدارة لإنجاز مجموعة متنوعة من وظائف الاستجابة للحوادث. يمكن لفرق إدارة الاستجابة الفردية أن تمتد من المستوى التنفيذي للشركة إلى موظفي الموقع الفردي.

 

دور الادارة في ادارة الازمات

تعد القيادة من أهم العناصر المؤثرة على مسار الأزمات في المنظمات باعتبارها العقل المدبر فيها فهي القادرة على جعل المنظمات مستعدة وجاهزة لمواجهة الأزمات بكفاءة. ويبرز دور القائد في إدارة الأزمة في مختلف مراحلها، إذ يعمل القائد قبل وقوع الأزمة على تحليل المخاطر المحتملة وتقدير الإمكانيات والموارد المتاحة وإعداد الخطط المتكاملة لمجابهة الأزمة والتغلب عليها. وتعد مرحلة حدوث الأزمة الاختبار الحقيقي للقائد وللخطط التي تم وضعها مسبقا فبقدر الجهد وحسن التخطيط الذي بذل من طرف القائد في مرحلة ما قبل الأزمة يتحدد نجاحه في إدارة الأزمة. ويتجلى دور القائد في مرحلة ما بعد الأزمة في محاولة علاج الآثار الناتجة عن تلك الأزمة وإعادة بناء المنظمة والعمل على تحقيق أهدافها وإعادة التوازن داخلها. وتكمن براعة القيادة في تصور إمكانية تحويل الأزمة وما تحمله من مخاطر إلى فرص لإطلاق القدرات الإبداعية التي تستثمر الأزمة كفرصة لإعادة صياغة الظروف وإيجاد الحلول الناجعة . ادارة الأزمات

تبدأ الدورة القادمة في 15/ 3/ 2021

المهندس نادر الشوا

 

الخبرة الدولية أكثر من ٣٠ عاما في التدريب والاستشارات الادارية، التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ الاستراتيجية، ادارة التغيير، ادارة الاداء والتميز المؤسسي نادر حاصل على البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة الاسكندرية والماجستير في ادارة الاعمال من هولندا تخصص ادارة الاعمال الدولية. وهو ايضاً مدرب معتمد من بالاديوم (كابلان و نورتون) في بطاقة الاداء المتوازن BSC. الحيود السداسي ( (Lean Six Segma بالاضافة الى العديد من الانجازات في مجال الجودة والجودة الشاملة وادارة المشارع. عضو في المجلس الاستشاري لجامعة العين، عضو في الهيئة الادارية لجمعية الاستشاريين الاداريين في الاردن IMC والعديد من الجمعيات المحلية والدولية مدرب معتمد من اتحاد المدربين العرب وجامعة الدول العربية لديه خبرة محلية في الشرق الاوسط واوروبا

زيارتكم لنا تظهر المزايا العديدة التي ننفرد بهــــا،،،

مكتب MLB للدراسة في الخارج، هو نفس موقع مركز اللغات الحديث، عمان  جبل اللويبدة، شارع مرتضى الزبيدي،  فيلا رقم 39 ورقم 41

Crisis Management ادارة الأزمات Crisis Management ادارة الأزمات
4.5 out of 5 based on 8856 user ratings.

Contact Information

Mob: +962 770 40 40 89
WhatsApp: +962 79 55 88 400

Tel. +962 6 462 55 82  /  0795588400

BOX 928007 Al-Abdali 11190
Jabal Elweibdeh next to the
police head department

Map Location

Newsletter

Copyright © 2023 Modern Language Center. All rights reserved